أحدث الأخبار

الهجرة ورهانات التنمية

أميمة بونخلة

 

الهجرة ورهانات التنمية

موضوع يوم دراسي بالبيضاء

بمناسبة اليوم العالمي للمهاجر يستعد مختبر التغيراتالبيئية وإعداد التراب بكلية الآداب بنمسيك بشراكة معمركز ابن بطوطة للدراسات والأبحاث العلميةوالاستراتيجية، لتنظيم يوم دراسي حول موضوع:”الهجرة ورهانات التنمية،برحاب كلية الأداب والعلومالإنسانية بنمسيك،وذلك يوم الأربعاء 20 دجنبر 2023،بدءمن الساعة التاسعة و النصف صباحا.

يأتي اختيار الموضوع وسياق مجتمعي دولي يستدعيفهما عميقا للعوامل المتداخلة وتأثيرات الهجرة علىالتنمية والتنوع الثقافي،ناهيك عن انعكاساتها الإيجابيةعلى الحركية الاقتصادية والمجالية،حيث تلعب الهجرةدورًا حيويًا في بلورة التنمية الاقتصادية والاجتماعيةللمجتمعات،مما يرفع من رهان التحديات التي تواجهالحكومات وصناع القرار.

يعتبر هذا الحدث فرصة لإبراز الدور الحيوي للبحثالعلمي في تسليط الضوء على جوانب مختلفة لظاهرةالهجرة التي أخذت بالتسارع في العقود الأخيرة معبّرةعن التغيرات التي طرأت على العلاقات الاقتصاديةوالسياسية والثقافية بين دول العالم ،مما يساهم في بناءفهم أشمل لتحديات الهجرة والسبل الممكنة لتوظيفها فيخدمة التنمية المستدامة.

ويعتبر الحدث كذلك فرصة للباحثين والأكاديميينوالمهتمين من مختلف القطاعات, من أجل تبادل الأفكاروالخبرات،وإلقاء الضوء على الأبحاث الحديثة في هذاالمجال, بعيدا عن زاوية النظر الأحادية.

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى