رياضة

الدراجة المغربية تشارك في منافسات طواف رواندا وجائزتي ” فيلو ألانيا ” و “جيستينيانو” بتركيا

 

شد  الفريق الوطني المغربي الأول للدراجات الرحال ، اليوم الجمعة، إلى كيغالي، انطلاقا من مدينة أنطاليا التركية ، قصد المشاركة في منافسات الدورة 14 من طواف رواندا الدولي، التي ستقام  من 20  إلى 27 فبراير الجاري.

ويمثل المغرب في هذا الطواف  كل من  أشرف الدغمي، الحسين صباحي، أسامة خافي، مصطفى لكيحل ونصر الدين معتوكي، فيما يتولى تأطيرهم  البطل السابق  عبد العاطي سعدون بمساعده المدرب مصطفى العمال والميكانيكي عثمان معتوكي.

وعلاوة على المنتخب المغربي، تشارك في الطواف منتخبات  بريطانيا والجزائر وإرتيريا ورواندا ( البلد المنظم )، علما بأن مسافة الطواف تبلغ 937 كلم موزعة على 8 مراحل.

كما تشهد نسخة 2022، مشاركة ثمانية فرق قارية من ألمانيا، ماليزيا، النرويج، جنوب إفريقيا، الولايات المتحدة الأمريكية، بلجيكا ورواندا.

وتتميز دورة هذه السنة، على غرار سابقاتها، بمشاركة فرق ذات صيت عالمي دأبت على المشاركة  في أرقى التظاهرات المدرجة ضمن أجندة الاتحاد الدولي للدراجات،وتمثل هذه  الفرق العالمية المحترفة فرنسا، إيطاليا، إسبانيا، الولايات المتحدة الأمريكية وإسرائيل.

وفي  ما يلي مراحل الطواف : 

المرحلة الأولى: قاعة كيغالي أرينا – كيغالي (4 كلم سباق ضد الساعة فردي).

المرحلة الثانية: كيغالي – رواماجانا (148.3 كلم).

المرحلة الثالثة : كيغالي – روبافو (152 كلم).

المرحلة الرابعة: كيغالي – جيكومبي (124.3 كلم).

المرحلة الخامسة : موهانجا – موسانزي (124.7 كلم).

المرحلة السادسة: مركز  المؤتمرات موسانزي – كيغالي   

. (152 كلم)

المرحلة السابعة: كيغالي – مونت كيغالي (152.6 كلم)..

المرحلة الثامنة : مونت كيغالي أوليمبيا – مونت كيغالي أولمبيا (75.3 كلم).

ومن جهته ، يخوض المنتخب المغربي  الرديف  يومي 19 و20 فبراير الجاري سباقي  الجائزتين الكبريين ” فيلو ألانيا ” و”جيستينيانو” بتركيا.

ويشارك في السباقين كل من عادل العرباوي، محمد الشاوي، منوال سليمان ومنير مخشون، ويتولى تأطيرهم المدرب الوطني  محسن لحسايني، الذي سبق له التتويج بلقب الدورة 24 من طواف المغرب سنة 2011.

وتجدر الإشارة إلى أن الفريق القاري “سيدي علي أنلوك” سيكون حاضرا هو الآخر  خلال هاتين الجائزتين بعناصر أجنبية وأخرى وطنية منها محمد
صدقي ،طارق الشعوفي ومنير الأزهري،يقودهم المدرب الوطني حمزة آيت أوفقير.

وتأتي هذه المشاركات الدولية ضمن برنامج تحضيري مكثف للعناصر الوطنية،التي تخضع لتجمع تدريبي مفتوح منذ الثاني من شهر فبراير الحالي ويمتد حتى18 من مارس المقبل  بمدينة أنطاليا ، بهدف  المنافسة على صدارة الترتيب الإفريقي وحجز بطاقة التأهل لبطولة العالم للدراجات على الطريق التي ستستضيفها أستراليا من 18 إلى 25 شتنبر 2022.

وكانت الجامعة الملكية المغربية للدراجات قد أعدت برنامجا متكاملا،بتنسيق مع شركائها المؤسساتيين وفي مقدمتهم الوزارة الوصية واللجنة الوطنية الأولمبية المغربية، يشمل مشاركات دولية وتجمعات إعدادية تروم  ضمان مشاركة وازنة ومشرفة في بطولة إفريقيا للدراجات على الطريق بمصر ( 27-22 مارس // و

ألعاب البحر الأبيض المتوسط بالجزائر( 25 يونيو-5 يوليوز ) وألعاب التضامن الإسلامي بمدينة قونية التركية(18 -9 غشت 2022).

يذكر العناصر  الوطنية  كانت  قد استهلت مقامها بالديار التركية بالمشاركة يوم 5 فبراير الجاري في الجائزة الكبرى لمدينة ألانيا (فئة  2ر1 )إلى جانب 27 فريقا ومنتخبا.   

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى