مجتمع

عصابات منظمة تسطو على الشواطئ.

بقلم حسن بوطزات.


عصابة منظمة تسطو على الشاطئ و تضع بين اخر موجة متكسرة و المصطاف حبل افقي يمتد على طول شاطئ تم تقسم المصطاف العمومي المجاني بأشرطة متعامدة الى مساحات خصوصية .


نصب مظلات شمسية باعداد مبالغ فيها على طول و عرض الشاطئ ؛ وعدم ترك اي مساحة فارغة ؛ هي خريطة سياسة اساليب السطو المقنن على المصطاف في واضحة موسم الصيف وعلى عينيك و مسامعك ” يا بن عدي “.
ما عليك الا ان تأدي اتاوة للشبيحة ؛ ان امتنعت تعنف و تطرد خارج حدود نطاق سلطتهم انت و من يرافقك .
نماذج لا تستحي يمنعونك من الجلوس للاستجمام بالشاطئ و يدفعون بك ما وراء الحبل لتبتل كل ملابسك و تفسد كل لوازمك .
هم يدرسون المد و الجزر و يرسمون الحدود بأشرطة و اوتاد تبعا لحركة موج البحر بطريقة لا يتركون لك اي مفر من الاداء و يجبرونك على الخضوع لسلطة تعسفهم .
المرافق الصحية و رشاشات الماء هي الاخرى تعرف تسلط زبانية اشد شراسة و قسوة من سابقيهم . ان اردت قضاء حاجتك الملحة ما عليك الا ان تدفع لهم ما يفرضونه من رسوم .

ملايين الدارهم تحصل بطرق غير واضحة
و تضخ في جيوب مافيا التطاول و السطو العلني على الملك العمومي.
الملك العمومي تحول الى ملك خاص؛ و لا من يتدخل لحماية المواطن المقهور المغلوب على امره من هؤلاء .

لم نرى او انسمع بهذا الا في ” القرينة الكحلة” التي باتت تتحول على طول السنة وحسب كل فصل او موسم الى غابة تعج بالذئاب المفترسة المنظفة لجيوب الساكنة ظلما و عدوانا .
عن اي حرية و اي مرافق مجانية تتحدتون و الى اي مدينة ذكية و استحقاق تهللون ؛ …..
ولاد عبد الواحد و فتوة عبدالهادي و اصحاب الجيلي الصفر ؛ لوبيات منظمة تنتشر كالفطر تسيطر على الشاطئ و على الرصيف و على كل شبر و متسع متنفس عمومي مجاني و يحولونه تحديا الى مصادر تذر الملايين على حساب جيوب المواطنين غير آبهين بأي كان

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى