ثقافةمجتمع

شرط “30 عاما” يفجر احتجاج طلبة في الناظور

تظاهر طلبة الكلية متعددة التخصصات بالناظور، مساء الاثنين، في مسيرة احتجاجية انطلقت من رحاب الكلية بعد مقاطعة الدراسة، لتجوب عددا من الشوارع والأزقة.

ويأتي هذا الاحتجاج، الذي قاده فصيل الطلبة القاعديين، على خلفية الشروط الجديدة التي أعلنت عنها، الجمعة الماضية، وزارة التربية الوطنية والتعليم الأولي والرياضة، لانتقاء المترشحين لاجتياز مباريات التعليم.

واعتبر بيان لفصيل الطلبة القاعديين الشروط الجديدة “هجوما خطيرا يطعن في صميم مكتسبات الشعب المغربي”، مؤكدا أنها “بنود إقصائية تضرب مبدأ تكافؤ الفرص في اجتياز مباريات التعليم عرض الحائط”.

وقال أحد الطلبة المشاركين في المسيرة الاحتجاجية إن “الشروط الجديدة التي أقرتها وزارة التربية الوطنية هذه السنة ستفرض على فئة عريضة من المجازين وحملة الشهادات العليا بطالة مزمنة”

وانتقد المتحدث الطريقة الفجائية التي خرجت بها وزارة “شكيب بنموسى” دون سابق إنذار، مؤكدا “أن عدم التشاور مع النقابات وممثلي المجتمع المدني بخصوص اتخاذ قرارات مصيرية يعد ضربا في صميم الديمقراطية”

واعتبر الطالب المشارك في المسيرة الاحتجاجية سالفة الذكر أن الشروط تهم الجميع حتى من هم دون سن الثلاثين ومن يتابعون حاليا دراستهم في الجامعات، باعتبار أن مسألة تحديد السن لاجتياز مباريات التوظيف بصفة عامة تهدد مستقبل جميع الطلبة، حسب تعبيره.
وكانت وزارة التربية الوطنية والتعليم الأولي والرياضة أقرت شروطا جديدة في بلاغ الإعلان الأخير عن مباريات التعليم؛ من أهمها الاعتماد على الميزة في شهادة الباكالوريا وشهادة الإجازة، وتحديد سن المترشحين في عتبة الثلاثين سنة.

وعللت الوزارة اعتماد الشروط الجديدة بـ”الارتقاء بالمنظومة التعليمية، وجذب مترشحين شباب نحو مهن التدريس، وضمان التزامهم الدائم في خدمة المدرسة العمومية، والاستثمار الأنجع في التكوين وفي مساراتهم المهنية”

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى