أحدث الأخبار

تقرير أممي يكشف وضعية المغرب في ظل تزايد مخاطر تغير المناخ في افريقيا

ساهم تغيّر أنماط الهطول وارتفاع درجات الحرارة وزيادة ظواهر الطقس المتطرفة في تفاقم انعدام الأمن الغذائي والفقر والنزوح في أفريقيا خلال العام الماضي.
هذا ما أورده تقرير جديد، صادر اليوم الثلاثاء، شاركت في إعداده وكالات متعددة بتنسيق المنظمة العالمية للأرصاد الجوية.
ويقدّم تقرير حالة المناخ في أفريقيا 2020 لمحة عن اتجاهات تغيّر المناخ وآثاره، بما يشمل ارتفاع مستوى سطح البحر وذوبان أشهر الأنهار الجليدية في القارة.
 
ويسلّط التقرير الضوء على تأثر أفريقيا الزائد بتغيّر المناخ، ويبيّن أن المنافع المحتملة للاستثمار في إجراءات التكيّف مع المناخ وخدمات الطقس والمناخ ونظم الإنذار المبكر تفوق تكاليفه بكثير.
الأمين العام للمنظمة، البروفيسور بيتيري تالاس، قال في مقدمة التقرير إن مؤشرات المناخ في أفريقيا اتسمت، في عام 2020، باستمرار درجات الحرارة المرتفعة، وتسارع ارتفاع مستوى سطح البحر، وظواهر الطقس والمناخ المتطرفة، مثل الفيضانات والانهيارات الأرضية والجفاف، وما نجم عنها من آثار مدمرة. 

كما حذر التقرير ذاته من أن الانحسار السريع لآخر الأنهار الجليدية المتبقية في شرق أفريقيا، والتي يُتوقع أن تذوب كليا في المستقبل القريب، ينذر بخطر حدوث تغيّر وشيك ولا رجعة فيه في نظام الأرض، مبيناً أن تعزيز القدرة على الصمود أمام تغيّر المناخ ضرورة ملحّة ومستمرة إلى جانب التعافي من جائحة كـوفيد-19.

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى