اقتصاد

المغرب من أوائل الدول على مستوى العالم التي تستفيد من هذه المبادرة

● سعى Glovo للحصول على مشورة Fairwork لتطوير مجموعة من المعايير لجعل الاقتصاد الحر أكثر عدلاً للعاملين في المنصة
● تلتزم Glovo بتنفيذها في جميع البلدان التي تعمل فيها بحلول نهاية عام 2023
● سيوفر Fairwork تقييمًا مستقلاً لتحديد تأثير تنفيذ المبادرة


الدار البيضاء، المغرب، 28 أكتوبر 2021 – أعلنت اليوم شركة GLOVO، إحدى منصات التسليم الرائدة في العالم، عن مبادرة
“التزام عمال التوصيل”، وهو التزام من قبل الشركة بزيادة الحقوق والمزايا الاجتماعية المتاحة لعمال التوصيل

وتضع مبادرة التزام عمال التوصيل ، التي أنشئت بمشورة من مشروع Fairwork، مجموعة جديدة من المعايير التي تشمل أرباحًا عادلة للساعة، إدخال تحسينات على التغطية التأمينية، والحصول على التدريب والسلامة والصيانة. تدرك الشركة أن اقتصاد العمل الحر يمثل مصدرا هاما للدخل لعمال التوصيل وتريد توفير المساواة في الوصول إلى الحقوق والمزايا الاجتماعية لهؤلاء العمال
وتلتزم “GLOVO” بتنفيذ مبادرة “التزام عمال التوصيل” في جميع البلدان التي تعمل فيها بحلول نهاية عام 2023، مع المغرب وجورجيا لتكونا أول بلدين مدرجين في المرحلة الأولية.
مستقبل عمل أكثر عدلاً
وكجزء من التزامها بإنشاء مستقبل عمل أكثر إنصافًا وتوفير المزيد من الأمن والحماية لعمال التوصيل، تعهدت GLOVO بما يلي:
● أرباح أكثر عدلا – الشفافية الكاملة حول الأرباح العادلة لكل ساعة لعمال التوصيل.
● تحسين التغطية التأمينية (360 درجة سلامة) – ترقية بوليصة التأمين الخاصة بالحوادث، بما في ذلك المزايا الإضافية. يجب أن يكون لدى جميع عمال التوصيل تأمينات كاملة تغطي أي حالة غير متوقعة.
● السلامة والصيانة (360 درجة سلامة) – توفير دورات السلامة المهنية ل Glovers بما في ذلك قسم السلامة على الطرق أثناء عملية التوصيل. يجب أن تكون السلامة على الطريق أولوية قصوى.
● الاهتمام بمجتمع عمال التوصيل- دورات تدريبية لفائدة عمال التوصيل في مواضيع مختلفة حول ريادة الأعمال، مهارات تكنولوجيا المعلومات أو اللغات لمساعدتهم على تطوير مهاراتهم المهنية والتقدم في رحلتهم المهنية من خلال G learning، واللغات عبر Busuu تمهد الطريق لعمال التوصيل لاتخاذ الخطوة التالية في حياتهم وتطوير مهاراتهم.
عملية المراجعة التي تقوم بها Fairwork

ستخضع المبادرة التي تعهدت بها Glovo بموجب تعهد عمال التوصيل لمراجعات خارجية من قبل Fairwork ، على أن تعلن جميع النتائج على الملأ. بصفتها طرفًا مستقلًا، لا تؤيد Fairwork ممارسات الشركة، ولكنها ستقيم وتقدم تقريرا عن التقدم الذي يحرزه Glovo ضد مبادئ Fairwork الخمسة للعمل العادل.

وقال Sacha Michaud، المؤسس المشارك لشركة “Glovo”: “على الرغم من أن اقتصاد العمل الحر قد فتح فرصا جديدة، فمن الإنصاف القول إن لديه تحدياته وأنه بحاجة إلى تحسينات، خاصة فيما يتعلق بالحقوق الاجتماعية لعمال التوصيل. وفي Glovo، كنا دائما نؤيد تزويد عمال التوصيل بفرصة الحصول على حقوق اجتماعية أكبر، بغض النظر عن علاقتهم التعاقدية. وبحلول عام 2023، نتوقع أن نتعاون مع حوالي 240,000 عامل توصيل على أساس شهري في جميع أنحاء العالم، ونحن ملتزمون بتزويدهم بحقوق ومزايا اجتماعية أفضل مع حماية الاستقلالية والمرونة التي يقدرونها. ونحن كشركة، نشعر أن هذه المبادرة تضع معيارا جديدا للصناعة من أجل اقتصاد عمل حر أكثر عدلا – اقتصاد يتمتع بالحقوق الاجتماعية ويستخدم إطار عمل أفضل الممارسات في جوهره”.

قال البروفيسور Mark Graham، مدير Fairwork: “يمكن لGlovo، باعتبارها واحدة من أكبر الشركات في اقتصاد المنصات، أن تصبح مثالا للممارسات العادلة في هذا القطاع إذا التزمت بتنفيذ سياسات شاملة تعمل على تحسين ظروف موزعيهم. لا تقييم Fairwork الشركات ولكنها تقدم تقييمات مستقلة لسياساتها وممارساتها. ومن هذا المنصب، نرحب بدعوة Glovo لتقديم تقييم مستقل لمبادرة “إتفاقية عمال التوصيل” الجديد ونتطلع إلى اختبار تنفيذها على أرض الواقع وفقا لمبادئ العمل العادل لدينا”.

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى