رياضة

الدراجة المغربية تتأهل لدورة الألعاب البارالمبية باريس 2024  

بعد حجز بطاقتي التأهل لدورة الألعاب الأولمبية باريس ٨2024 عن صنفي دراجة السباقات على الطريق ودراجة (بي إم إكس)، كسبت دراجة ذوي الهمم بدورها بطاقة التأهل لدورة الألعاب البارالمبية باريس 2024.

 

وجاء هذا التأهل بعد موسم حافل بالإنجازات التي سجلها الأبطال المغاربة من ذوي الهمم خصوصا هيثم العمراوي ومحمد بوشفار المتوجين ببطولة إفريقيا بأكرا .

 

 

وكان العمراوي،  المنتمي لنادي بوسيجور للدراجات، قد أحرز الميدالية الذهبية في السباق على الطريق برسم  البطولة الإفريقية التي أقيمت بالعاصمة الغانية أكرا في الفترة ما بين 8 و17 فبراير 2023.

 

أما بطل العرب محمد بوشفار (النادي الرياضي المكناسي) ، فظفر بالميدالية الذهبية لسباق ضد الساعة فردي ( صنف ج 2)..

 

كما جاء هذا التأهل لبارالمبياد باريس 2024 بعد احتلال المغرب المركز السابع عالميا، في إنجاز غير مسبوق، وتأهله لبطولة العالم المجمعة التي أقيمت في غلاسغو في الفترة  ما بين 5 و13 غشت الماضي.

 

وكان الدراجان المغربيان هيثم العمراوي ومحمد بوشفار قد حلا على التوالي في المركزين العاشر والسادس عشر عالميا في فئة ذوي الهمم، وفق آخر تصنيف لسنة 2023 صادر عن الاتحاد الدولي للدراجات في منتصف أكتوبر المنصرم.

وفضلا عن المغرب تأهلت عن القارة الإفريقية إلى دورة باريس البارالمبية كل من كينيا وجنوب إفريقيا وغانا.

 

يذكر أن الجامعة الملكية المغربية للدراجات، كانت قد راهنت، بتنسيق مع وزارة التربية الوطنية والتعليم الأولي والرياضة واللجنة الوطنية الأولمبية المغربية، على دراجة ذوي الهمم، قناعة منها بضرورة توسيع قاعدة الممارسة الرياضية لتشمل كافة تخصصات رياضة سباق الدراجات ومنها فئة ذوي الاحتياجات الخاصة، بما ينسجم مع استراتيجيتها التي تروم  تطوير الدراجة المغربية والارتقاء بها إلى أفضل المراتب.

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

شاهد أيضاً
إغلاق
زر الذهاب إلى الأعلى