رياضة

 “أدوار الرياضة في تنمية قدرات المرأة الفكرية والبدنية” محور ندوة لرابطة الرياضيين الاستقلاليين 

بمناسبة الاحتفال باليوم العالمي للمرأة ،نظمت رابطة الرياضيين الاستقلالين بشراكة مع منظمة المرأة الاستقلالية ، أمس الخميس، ندوة في موضوع “أدوار الرياضة في تنمية قدرات المرأة الفكرية والبدنية “.
وحسب المنظمين فإن هذه التظاهرة تكرس دور حزب الاستقلال واهتمامه المتواصل بالورش الرياضي وكذلك إبراز وتقوية السياسات العمومية للتمكين الرياضي من خلال  مشاركة أوسع للمرأة في مجالات التسيير والممارسة الفعلية.

 وسلطت الندوة الضوء على مساهمة المرأة في تحقيق أهداف التنمية المستدامة عبر الورش الرياضي بأبعاده الصحية والاجتماعية والاقتصادية.

وركزت المداخلات على الفوائد الجمة للرياضة منها بالخصوص  الحفاظ على الصحة  ودورها الأساسي في بناء مجتمع سليم، فضلا عن كونها أصبحت حقا دستوريا ورافعة  للتنمية البشرية وللاندماج والتلاحم الاجتماعي ومحاربة الإقصاء والحرمان والتهميش.

وتطرقت أيضا إلى تألق المرأة الرياضية المغربية سواء كممارسة أو كقيادية وتثمين إنجازاتها وكفاءتها واقتدارها للنهوض بالمسؤوليات الملقاة على عاتقها من مختلف المواقع التي تتولاها.

وألقيت خلال الندوة كلمات لرئيسة منظمة المرأة الاستقلالية خديجة الزومي ورئيس رابطة الرياضيين الاستقلاليين محمد بلماحي وللمحتفى بهن ، بالإضافة إلى عرض لسعيد المريني المدير التقني للجامعة الملكية المغربية لرياضة الأشخاص في وضعية خاصة حول ” أدوار الرياضة في تنمية قدرات المراة الفكرية والبدنية”.
وتم خلال هذه الندوة تكريم فعاليات نسائية ساهمت مساهمة فعالة في تكريس المباديء والقيم الرياضية جهويا ووطنيا ودوليا من بينهن البطلة العالمية السابقة في ألعاب القوى نزهة بدوان، رئيسة الجامعة الملكية المغربية للرياضة للجميع، وبشرى حجيج، رئيسة الجامعة الملكية المغربية للكرة الطائرة، رئيسة الكونفدرالية الإفريقية للعبة، وخديجة إلا رئيسة العصبة الوطنية لكرة القدم النسوية، والبطلة البرالمبية يسرى كريم، وكذا الإعلامية الرياضية وفاء نصر. (الإذاعة الوطنية).

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى